عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي المبرمج السوداني
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جزيلاً

ادارة منتديات المبرمج السوداني


المبرمج السوداني
 
التسجيلالرئيسيةس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 اجعل لك خبيئة من عمل صالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامبراطور
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 155
العمر : 35
نقاط : 123
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

مُساهمةموضوع: اجعل لك خبيئة من عمل صالح   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 9:47 pm

(اجعل لك خبيئة من عمل صالح)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب - الخصام والصياح -، فإن سابَّه أحدٌ أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمدٍ بيده لخلوف فم الصائم – الرائحة - أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه ) رواه البخاري ومسلموقد اختلف العلماء في المراد بقوله تعالى ( الصيام لي وأنا أجزي به ) مع أن الأعمال كلها له وهو الذي يجزي بها على أقوال:
أحدها: أن الصوم لا يقع فيه الرياء كما يقع في غيره،
وقال القرطبي: لما كانت الأعمال يدخلها الرياء والصوم لا يطلع عليه بمجرد فعله إلا الله فأضافه الله إلى نفسه، ولهذا قال في الحديث (يدع شهوته من أجلي).
وقال ابن الجوزي: جميع العبادات تظهر بفعلها وقلَّ أن يسلم ما يظهر من شوبٍ، بخلاف الصوم.
ثانيها: أن المراد بقوله ( وأنا أجزي به ) أني أنفرد بعلم مقدار ثوابه وتضعيف حسناته. وأما غيره من العبادات فقد اطلع عليها بعض الناس. قال القرطبي: معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وأنها تضاعف من عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله، إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير.
وخلاصة الأمر: أن معنى كون الصوم لله وأنه يجزي به أن الصوم أبعد الأعمال عن الرياء لأنه أمر خفي لا يطلع عليه إلا الله عز وجل .
ولهذ فان هذا الشهر يربي فينا الحرص على الاخلاص والسرية في العمل ولهذا من السبعة الذين يظلهم الله في ظله رجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لاتعلم شماله ماأنفقت يمينه,,,
وهذا علي ابن الحسين كان يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل فيتصدق به،وأن عمر بن ثابت قال:لما مات علي بن الحسين فغسلوه، جعلوا ينظرون إلى أثار السواد في ظهره فقالوا ما هذا؟
فقالوا كان يحمل جرب الدقيق (أكياس الدقيق( ليلا على ظهره، يعطيه فقراء المدينة ،،،
وقد روى الفلاس عن الخريبي - رحمهم الله - قال: كانوا يستحبون أن يكون للرجل خبيئة من عمل صالح، لا تعلم به زوجته ولا غيرها....
وعن أبي صالح الغفاري: أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - كان يتعاهد عجوزاً كبيرة عمياء في بعض حواشي المدينة من الليل، فيستقي لها، ويقوم بأمرها، فكان إذا جاء وجد غيره قد سبقه إليها، فأصلح ما أرادت، فجاءها غير مرة كلاً يسبق إليها، فرصده عمر؛ فإذا هو بأبي بكر الصديق الذي يأتيها وهو يومئذ خليفة، فقال عمر: أنت هو لعمري!!وهذا داود بن أبي هند يصوم أربعين سنة لا يعلم به أهله، كان له دكان يأخذ طعامه في الصباح فيتصدق به، فإذا جاء الغداء أخذ غداءه فتصدق به، فإذا جاء العشاء تعشى مع أهله!!.
وكان - رحمه الله - يقوم الليل أكثر من عشرين سنة، ولم تعلم به زوجته، فسبحان الله انظر كيف ربّوا أنفسهم على هذا لعمل وإن كان شاقاً، وحملوها على إخفاء الأعمال الصالحة، فهذه زوجته تضاجعه، وينام معها، ومع ذلك يقوم عشرين سنة أو أكثر ولم تعلم به، فأي إخفاء للعمل كهذا! وأي إخلاص كهذا!"

فاحرص اخي الصائم على التأمل في هذه الحكمة والاستفادة منها في عباداتك والحرص على جعل خبيئة من عمل صالح لايطلع عليه الا الله،،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
مبرمج جديد
مبرمج جديد


ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 28
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اجعل لك خبيئة من عمل صالح   الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:51 pm

شكراً للموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دالتون
مبرمج جديد
مبرمج جديد


ذكر
عدد الرسائل : 94
العمر : 34
نقاط : 128
تاريخ التسجيل : 09/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: اجعل لك خبيئة من عمل صالح   الخميس أبريل 01, 2010 9:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجعل لك خبيئة من عمل صالح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •·.·´¯`·.·• القسم العام •·.·´¯`·.·• :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: