عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي المبرمج السوداني
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جزيلاً

ادارة منتديات المبرمج السوداني


المبرمج السوداني
 
التسجيلالرئيسيةس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 الهجـــــــرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
مراقب
مراقب


ذكر
عدد الرسائل : 56
العمر : 32
نقاط : 105
تاريخ التسجيل : 08/10/2008

مُساهمةموضوع: الهجـــــــرة   السبت مايو 16, 2009 12:29 am

التعريف و المفاهيم ذات الصلة

الفرق بين الهجرة و الانتقال

الانتقال في اللغة العربية هو التحول من مكان إلي آخر و الهجرة في اللغة العربية هو ترك المكان والاختلاف واضح في المعنيين من حيث اللغة و هو أن الترك يوحي بالتخلي عن المكان و عدم الرجوع إليه أما التحول فلا يرمز إلي ذلك
مفهوم الهجرة و الانتقال في علم الديموغرافية ينطلق من نفس المفهوم اللغوي إلا أن التعريف الديموغرافي لهما يتطلب ثلاثة عناصر أساسية و هي أولا: إمكانية قياس المفهوم، ثانيا: توحيد المفهوم لاستيفاء المقارنة بين مستوياته في المجتمعات السكانية المختلفة، ثالثا: التمييز بين تأثير كل من الظاهرتين علي المجتمعات السكانية. لهذا نجد أن تعريف الهجرة و تمييزها من الانتقالات المختلفة اتسم ببعض الصعوبة مقارنة بمفاهيم المواليد والوفيات الظاهرتين المكملتين للهجرة
لقد اجتهد الديموغرافيون في تعريف مفهوم الهجرة بطرق متعددة و لتقريب الفهم للقاريء فالهدف الأساسي من التعريف هو قياس مدي التأثير الدموغرافي و الاجتماعي والاقتصادي والصحي لظاهرة الهجرة في الأماكن المهاجر منها و المهاجر إليها فمدي تأثير الانتقال من مكان إلي أخر في المنطقة الواحدة يختلف عن تأثيره في من مكان إلي مكان في منطقة أخري تختلف فيها التركيبة الاجتماعية و الاقتصادية الديموغرفية للسكان. كما و الانتقال المؤقت أو لفترة قصيرة بين منطقتين يختلف عن تأثير الانتقال الدائم أو لفترة طويلة. من هذا المنطلق فقد طورت عدة تعاريف للهحرة لتمييزها من الانتقال العام نذكر منها الآتي:


  • تعريف الهجرة بالتحول من بيئة معينة إلي بيئة اخري. يعاب علي هذا التعريف بأنه من الصعب قياسه إضافة إلي أن مفهوم البيئة نفسها يحتاج إلي تحديد فهناك عدة جوانب تتعلق بالبيئة.
  • تعريف الهجرة بالانتقال إلي مسافة معينة كحد أدني. يعاب علي هذا التعريف أن البعد المكاني ليس بالضرورة ان يرتبط بالتغيير البيئى و الاجتماعي والاقتصادي للمناطق المعنية.

    أما التعريف الأكثر استخداما بين الدول والوارد في قاموس الأمم المتحدة هو كالآتي:

  • الهجرة هي حركة السكان من مطقة جغرافية إلي منطقة جغرافية أخري لغرض الإقامة.

    النقطتين المهمتين في هذا التعريف هما : 1- عبور حدود معينة 2 - الإقامة

  • الحدود المعنية يمكن أن تكون حدود محلية مثل التقسمات الإدارية في القطر أو حدود دولية و هي الحدود الفاصلة بين الدول. أما الإقامة فهي الإقامة الدائمة أو لفترة معينة كحد أدني. سنتحدث عن الإقامة في القسم الثالي.

    من التعريف أعلاه يمكن استبعدا الانتقالات الآتية من مفهوم الهجرة:

  • شخص سافر من الخرطوم لزيارة أخيه في ودمدني. لقد عبر هذا الشخص الحدود بين ولايتي الخرطوم و الجزيرة و لكن لم يذهب للإقامة في مدينة ودمدني بولاية الجزيرة و بالتالي فهو غير مهاجر.
  • شخص غير مكان إقامته من منزل إلي منزل آخر بالحي فهو غير مهاجرلأنه لم يعبر حدودا إداريا رغم أنه انتقل بغرض الإقامة في المكان الجديد.
  • شخص يسكن في محافظة الجيزة و يعمل بمحافظة القاهرة فهو أيضا غير مهاجر لأنه لم يغير مكان الإقامة إلي محافظة القاهرة.

    هناك انتقالات مخلتفة لا تدخل في تعريف الهجرة و لكن لها أهمية خاصة عند بعض الدول أو المجتمعات السكانية نذكر منها:
  • الانتقال المستمر Permanent mobility: الأشخاص الذين ليس لهم مكان إقامة معتادة و يتنقلون من مكان إلي آخر عبر الحدود وفقا لتغيير أنشطتهم الاقتصادية مثل السكان الرحل.

    الانتقال قصير المدي Short distance mobility: الأشخاص الذين ينتقلون من مكان إلي آخر عابرين الحدود و لغرض الإقامة لفترة قصيرة لا ينطبق عليها الحد الأدني لتعريف الإقامة.

    الانتقال لغرض تغيير النشاط الاقتصادي Commuting: هم الأشخاص الذين يغيرون مواقع عملهم بين الحدود الإدارية المختلفة و لكنهم يحتفظون بمواقع إقامتهم في موقع واحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حاتم
مراقب القسم الرياضي
مراقب القسم الرياضي


ذكر
عدد الرسائل : 242
العمر : 53
نقاط : 445
تاريخ التسجيل : 13/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: الهجـــــــرة   السبت أغسطس 08, 2009 5:09 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الهجـــــــرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •·.·´¯`·.·•القسم العلمي التقني•·.·´¯`·.·• :: منتدي الاحصاء والديموغرافيا-
انتقل الى: