عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضواً معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدي المبرمج السوداني
سنتشرف بتسجيلك
شكرا جزيلاً

ادارة منتديات المبرمج السوداني


المبرمج السوداني
 
التسجيلالرئيسيةس .و .جبحـثدخول

شاطر | 
 

 الافراج عن عمال مساعدات خطفوا في دارفو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشواق
مشرفة منتدي الاسرة والمرآة
مشرفة منتدي الاسرة والمرآة


انثى
عدد الرسائل : 137
العمر : 31
الاوسمة :
نقاط : 183
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: الافراج عن عمال مساعدات خطفوا في دارفو   السبت مارس 14, 2009 5:19 pm


اطباء بلا حدود: الافراج عن اربعة عمال مساعدات خطفوا في دارفور



قال فرع منظمة اطباء بلا حدود في ايطاليا يوم الجمعة ان اربعة عمال اغاثة يتبعون المنظمة التي يوجد مقرها في فرنسا افرج عنهم بعد احتجازهم رهائن في دارفور.

وأضاف الفرع أن الاربعة هم ممرضة كندية وطبيب ايطالي ومنسق فرنسي ومواطن سوداني. وقال كوستاس موسكوتشوريتيس رئيس فرع اطباء بلا حدود في ايطاليا متحدثا لرويترز "اتصل الخاطفون بنا... (الرهائن) افرج عنهم قبل ساعة."

واكدت وزارة الخارجية الايطالية الافراج عن الاربعة.

وقال موسكوتشوريتيس انه لم يتم دفع اموال. واضاف " بوسعي ان اؤكد لكم تماما انه لم تدفع فدية.

واردف قائلا ان الاربعة في طريقهم الى الفاشر في شمال دارفور.

وتزايدت حدة التوتر في السودان منذ ان قررت المحكمة الجنائية الدولية في الاسبوع الماضي اصدار امر اعتقال ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بسبب اتهامات بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

ورد السودان باغلاق 16 منظمة اغاثة قائلا انها ساعدت المحكمة الدولية في لاهاي وهو اتهام تنفيه منظمات الاغاثة. وكان فرعان لمنظمة اطباء بلا حدود في بلجيكا من بين المنظمات التي طلب منها السودان المغادرة ولكن فرع المنظمة في بلجيكا لم يكن من بين تلك المنظمات.

واحتجز موظفو منظمة اطباء بلا حدود الاجانب الثلاثة يوم الاربعاء مع موظفين سودانيين اثنين في بلدة صراف عمرة في شمال دارفور. وقال فرع منظمة اطباء بلا حدود في بلجيكا من قبل انه تم الافراج عن السودانيين الاثنين بعد فترة وجيزة من اعتقالهما.

وقالت سوزان ساندارس وهي متحدثة باسم اطباء بلا حدود في نيروبي بكينيا ان "السلطات السودانية ابلغت منظمة اطباء بلا حدود ان زملاءنا اطلق سراحهم " ولكنها اضافت ان المنظمة لم تراهم ولم تتحدث معهم.

وقالت"تم ابلاغنا انه ستتم اعادتهم من قبل السلطات السودانية. ولكن لا نعرف كم سيستغرق هذا الامر."

وأوردت وكالة الانباء التبشيرية الكاثوليكية (ميسنا) أسماء الاجانب الثلاثة وقالت انهم لورا اركور ومورو دسكانيو ورفائيل مونير.

وقالت الحكومة السودانية في وقت سابق انها حددت موقع عمال الاغاثة وانها على اتصال بالخاطفين.

وقالت منظمة اطباء بلا حدود في وقت سابق يوم الجمعة انها علقت كل عملياتها في دارفور وسحبت نحو 30 من الموظفين الدوليين الى الخرطوم في اجراء أمني بعد عملية الخطف.

وقالت ساندارس "اننا نشعر بقلق بالغ على موظفينا وعلى المواطنين الذين نحاول مساعدتهم في دارفور."

وقالت انها تشعر بقلق بوجه خاص بشأن منطقة صراف عمرة حيث تدير منظمة اطباء بلا حدود المستشفى الوحيد في المنطقة التي يقيم فيها 60 الف نسمة.

وقالت "الان لن تكون هناك رعاية صحية عامة أو امكانية لاجراء جراحات أو نقل مرضى حالتهم حرجة في حالات الطواريء.

واستخدم مسؤولون في الحكومة ووسائل الاعلام التابعة للدولة في السودان تعبيرات انفعالية ضد 13 منظمة اغاثة طردتها السلطات خلال الاسبوع المنصرم واتهمتها بالتجسس على البلاد وعدم تقديم مساعدة تذكر لسكان دارفور.

ونشرت صحيفة اخر لحظة الموالية للحكومة مقابلة يوم الجمعة مع مسؤول صحة كبير انتقد فيها قرار منظمة أطباء بلا حدود بتعليق عملياتها في دارفور بعد عملية الخطف ووصف هذه الخطوة بأنها "اجراء خبيث" اتخذ ردا على قرار الطرد.

وحذر وولتر كايلين ممثل الامين العام للامم المتحدة بشأن حقوق الانسان للاشخاص النازحين محليا يوم الجمعة من انه عقب طرد منظمات الاغاثة فان معدلات الوفاة وحالات الاصابة بسوء التغذية سترتفع في مخيمات النازحين في دارفور.

وقال في بيان صحفي في جنيف بعد القاء كلمة امام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة "انني أخشى بحق من ان الاثار قد تكون سلبية للغاية ويمكن مشاهدة كارثة انسانية في المنطقة."

ويقول خبراء دوليون ان 200 ألف شخص على الاقل قتلوا في دارفور وهو اقليم صحراوي في معظمه في غرب السودان بينما تقول الخرطوم ان عشرة الاف فقط قتلوا هناك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الافراج عن عمال مساعدات خطفوا في دارفو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •·.·´¯`·.·• القسم العام •·.·´¯`·.·• :: المنتدي الاخباري-
انتقل الى: